عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة
رئيس مجلس إدارة إعلان قطر

يشغل عبدالعزيز بن ناصرآل خليفة منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية منذ عام 2013، ويملك سنوات عديدة من الخبرة في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص وريادة الأعمال. وساهمت خبراته الواسعة والمتعددة في تبوئه لعدد من المناصب القيادية الذي سعى من خلالها إلى تعزيز موقع قطاع الأعمال في قطر والإرتقاء به عالمياً، فهو رئيس مجلس إدارة شركة إعلان قطر وحاضنة قطر للأعمال ومركز بداية لريادة الأعمال والتطوير المهني. بالاضافة إلى ذلك، هو عضو في المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار كما أنه عضو في مجلس إدارة كل من مؤسسة صلتك وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

حقق آل خليفة العديد من الإنجازات في قطاع الأعمال في قطر بعد أن لعب دوراً هاماً في إطلاق العديد من المبادرات التي كان لها تأثير إيجابي ليس على قطاع الأعمال القطري فحسب بل على المجتمع القطري. ومن أبرز مبدراته برنامج “الضمين” لضمان القروض الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء وكالة قطر لتنمية الصادرات “تصدير”، وإطلاق برنامج قروض الإسكان للمواطنين القطريين.

وقبل أن يصبح رئيساً تنفيذياً لبنك قطر للتنمية، كان آل خليفة المدير التنفيذي لقسم الاستراتيجية وتطوير الأعمال في البنك لمدة ثلاث سنوات، كما أنه كان يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للبنك في الوقت عينه ويقوم بتمثيله في العديد من اللجان الداخلية والخارجية التابعة للبنك.

أما قبل انضمامه إلى بنك قطر للتنمية، عمل آل خليفة في شركة “قطر شل” كمدير لتطوير الأعمال  لمدة تقارب الـ ثلاث سنوات، وقد سبق ذلك عمله في مناصب إدارية متعددة في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) لمدة ست سنوات.

يحمل آل خليفة درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة قطر، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بالإضافة إلى عدة شهادات تخصصية من جامعة هارفارد وأنسياد.